تاريخ الفيجوال بيسك

    شاطر

    الحب القاتل
    مشرف
    مشرف

    الجنس : ذكر

    النتقاط : 69488
    عدد المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 30/06/2009
    الإيميل : ABDO.IBM@HOTMAIL.COM

    تاريخ الفيجوال بيسك

    مُساهمة من طرف الحب القاتل في الإثنين يوليو 06, 2009 10:46 pm

    كيبورد
    لغة البيسك المرئي VISUAL BASIC تعتبر فى الوقت الحالى من أسهل وأبسط وأقوى لغات البرمجة المستخدمة تحت بيئة النوافذ WINDOWS ورغم أن لغة الفيجوال بيسك سهلة وممتعة إلا أنك تستطيع كتابة برامج قوية باستخدامها.


    فهي تمكن المبرمج من تطوير وإنتاج التطبيقات المختلفة في وقت قصير، وبكفاءة عمل عالية ،وتندرج لغة Visual Basic تحت قائمة لغات الأحداث المحركة Object Oriented Languages ، وهذا يعني أن ما يحدثة المستخدم من أفعال مثل ضغط أحدالمفاتيح أو نقر زر الماوس يؤدي إلي تنفيذ الدوال المخصصة لذلك وبذلك يكون مستخدم البرنامج هو المسؤل عن ما يحدث ومتى يحدث ؟

    ويختلف ذلك كلياً عن اللغات التقليدية والتي لم تُتِحْ للمستخدم سوى رد الفعل التنفيذى فقط للكود الذي يتم كتابته. وتتكون البرامج من عدة شاشات وكل شاشة تحفل بالعديد من عناصر التحكم ، ومهمة المبرمج هنا هي تحديد ردود أفعال الشاشات والعناصر عن حدوث أحداث معينة بواسطة المستخدم ، وكل عنصر أو شاشة لها مجموعة من الخواص كالأبعاد والألون والبيانات المخزنة بها فتكون فلسفة البيسك المرئي Visual Basic هي التحاور بين العناصر المختلفة وتغيير صفاتها وبياناتها عندما يُحْدِثْ المستخدم بعض الأفعال.


    لقد قامت شركةمايكروسوفت بتصميم فيجوال بيسك بناءً على لغة البرمجة بيسك والمصممة خصيصاً للمبتدئين في البرمجة نظراً لسهولتها على عكس اللغات التي كانت متوفرةحينذاك مثل الكوبول وفورتران و لغة التجميع Assembly .


    فأصل لغة فجوال بيسك هى لغة بيسك التي ظهرت في كلية دارتماوث Dartmaouth علي يد جون كيمني John Kemeny و توماس كيرتز Thomas Kurtz عام 1963م و قدأصبحت بسرعة فائقة من أشهر و أسهل لغات البرمجة بل لم تقف عند هذا فحسب فأصبحت كلغة تعليمية تدرٌس في المعاهد و الكليات و الجامعات و بدأ انتشارها في السبعينات

    ههه
    ثم أخذت هذه اللغة في التطور الدائم مع المحافظة على سهولةاستخدامها و بساطتها و كان الإصدار الأول لهذه اللغة عام 1991 م ثم كان الإصدار الثاني منها عام 1992 م ثم كان الإصدار الثالث عام 1993 ومن ذلك الوقت تعاقبت اصدارات كثيرةمنها ، الإصدار السادس (Visual Basic 6.0) وهو مع مجموعة من اصدارات شركة مايكروسوفت التي اسمته الان فيجوال ستديو 6.0 (Visual Studio 6.0) وبعد ذلك أصدرت مايكروسوفت اصدارها الجديد من لغة فيجوال بيسك هو الاصدار (Visual Basic .Net)

    طج
    ويتوفر من هذة اللغة ثلاثة إصدارات مختلفةوهي:


    1. Visual Basic Standard Edition


    2. Visual Basic Professional Edition



    3. Visual Basic Enterprise Edition




    تمتاز Visual Basic بإمكانيات كثيرة نورد منهاما يلى :



    امكانية كتابة برامج تعمل تحت بيئة ويندوز بسهولة وبسرعة.
    سهولة تعديل وتطوير البرامج المكتوبة بها وسهولة تعلمها.
    تتضمن مجموعة كبيرة من الكائنات objects
    امكانية استخدام عددكبير من الايقونات والصور Icons & Pictures في البرامج
    سهولة عمل ملف تنفيذي (Execution File).
    سهولة التعامل مع قواعد البيانات المختلفة مثل Access - Oracle ... الخ.
    قدرتها على التعامل مع الوسائط االمتعددة Multimedia.
    تدعم التعامل مع العناصر البرمجية المستوردة Activex Controls.
    سهولة ربطها مع التطبيقات الاخرى مثل ( ….Word-Excel ).
    تدعم انشاء حزم البرامج (Setup Programms) بكفاءة عالية.
    تدعم أدوات كثيرة تتعامل مع الشبكة الدولية Internet.
    سهولة اكتشاف وتصحيح الأخطاء أثناء تشغيل البرنامج.
    يمكن ان يشغل برامجها مستخدم واحد أو عدة مستخدمين في آن واحد.
    البرمجة بالفيجوال بيسك تعتبر متعة حقيقية.
    عناصر فيجوال بيسك:

    تطورت لغة الفيجوال بيسك بشكل كبير حتى أصبحت تحتوي على أدوات معقدة ولكن ليس بالضرورة معرفة جميع الأدوات التي تأتي مع فيجوال بيسك لتطوير تطبيق ما ... ولكن يكتفي المبرمج بمعرفة الأدوات التي يحتاج لها فقط ولكن هناك بعض الأساسيات التي يجب معرفتها وإتقانها من قبل المبرمجين لكي يصبحوا مطوري برامج على الفيجوال بيسك.

    عند تشغيلك لبرنامج الفيجوال بيسك فسوف ترى عدد من النوافذ والتي تعرف ببيئة التطوير المتكاملة للفيجوال بيسك VB IDE (integrated development environment) وكمبرمج فإنك سوف تمضي الوقت الكثير مع هذه الواجهة ، لذلك فاننا سنأخذ بعض الوقت للتعرف على القوائم وما تحتويه من أوامر وجميع الأدوات الاساسية والنوافذ الموجودة في بيئة التطوير الخاصة بفيجوال بيسك.



    جميع تطبيقات الفيجوال بيسك تحتوي على أدوات تحكم تسمى Objects والتي تأتي مع الفيجوال بيسك أو تشترى من شركات أخرى، وهذا ما جعل الفيجوال بيسك ينتشر بهذا الشكل الكبير. وتعتبر أدوات التحكم والتي تستغرق مئات الساعات من التطوير طريقة جيدة لعمل البرامج وذلك لأنه بالإمكان استخدامها في أكثر من تطبيق. لكي تصبح مبرمجاً ناجحاً يجب معرفة كيفية التعامل مع هذه الأدوات لكي تستطيع تطوير تطبيقات مفيدة.




    بحكم تحول الفيجوال بيسك الى طريقة البرمجة الموجهة بالأحداث Object Oriented Languages فان الموضوع الأخير الذي سنذكره هنا هو الأحداث. البرمجة بالأحداث ليست صعبة ولكن مفهومها يختلف اختلافاً كلياً عن البرمجة التقليدية المعروفة في لغة البيسك. وببساطة جدا فإنه عند تشغيل برنامج فيجوال بيسك ، فإن البرنامج لا يفعل شيئا حتى يقوم المستخدم بعمل حدث معين مثال النقر بالماوس على زر أو قائمة وخلافة. معنى ذلك ان برامج الفيجوال بيسك تستجيب وتعمل لأحداث معينة. عندحدوث حدث معين فإن فيجوال بيسك يقوم بتنفيذ الكود المصاحب لذلك الحدث. لذلك فإن وظيفة المبرمج هوكتابة الأكواد اللازمة لتنفيذ هذه الأحداث.



    كيفية عمل Visual Basic



    يمكن القول ان لغة Visual Basic لغةبرمجية ورسومية في آن واحد ( Graphical user interface )حيث انك تصمم واجهة برنامجك على الشكل الذي تريده بما في ذلك الصور والرسومات* وتضع بعض الازرار عليها مثلا * وتضع عناصر ادخال واخراج مثلا* ثم تقوم بكتابة كود لكل عنصر ليؤدي عمله كما يجب وعلى المنوال الذي تريده* ثم تجرب برنامجك وتصحح الاخطاء التي (قد) تتواجد فيه * فجل من لا يسهو * بعدها تأمر لغة فيجول بيسك بعمل ملف تنفيذي للبرنامج الذي صممته فينتجه على هيئة برنامج بامتداد أوتنسيق exe * بمعنى انه من نوع مايطلق عليه (تطبيق) عندها يمكن تنفيذ هذا التطبيق خارج بيئة برنامج Visual Basic (في اى جهاز كمبيوتر).



    أساسيات البرمجة بــ Visual Basic



    من الأهداف التي يسعى اليها المبرمج عند عمل تطبيق معين هي الوصول الى المنتج النهائي للبرنامج في أسرع وقت ممكن مع مراعاة الكفاءة والدقة وذلك حفاظاً على الوقت والمال. لذلك فإنه من المهم استخدام الإمكانيات المتوفرة في الفيجوال بيسك مثل أدوات التحكم المضمنةمع الفيجوال بيسك.


    ومن المهم جداً أن يكون المبرمج متمكناً من جزئين مهمين في الفيجوال بيسك : قواعد البيانات و التقارير.



    فالبرامج المصممة باستخدام الفيجوال بيسك تستخدم قواعد البيانات بنسبة 80% حيث ان معظم التطبيقات تحتاج الى حفظ بيانات وطباعتها. وسوف نقوم خلال هذه الدورة بشرح اكثر من طريقة للقيام بهذه المهام الا ان معظم المبرمجين يفضلون التعامل مع قواعد بيانات Access واستخدام مصمم التقارير المدمج مع فيجوال بيسك أو استخدام كريستال ريبورت Crystal Report
    بس يكون ستفدتو
    طج

    الحب القاتل
    مشرف
    مشرف

    الجنس : ذكر

    النتقاط : 69488
    عدد المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 30/06/2009
    الإيميل : ABDO.IBM@HOTMAIL.COM

    رد: تاريخ الفيجوال بيسك

    مُساهمة من طرف الحب القاتل في الإثنين يوليو 06, 2009 10:47 pm

    ترقبو كل جديد

    حلم حياتي
    مشرف
    مشرف

    الجنس : ذكر

    العمر : 36
    النتقاط : 73358
    المزاج : هادئ يمكن
    العمل/الترفيه : شوفير طنبر
    عدد المساهمات : 290
    تاريخ الميلاد : 01/07/1980
    تاريخ التسجيل : 04/07/2009
    الإيميل : osama1922@hotmail.com

    السلام عليكم ورحمة الله والبركة

    مُساهمة من طرف حلم حياتي في الإثنين يوليو 06, 2009 10:57 pm

    مع التحية الله يعطيك العافية خيو قلب

    ملك الرعب
    مدير الموقع
    مدير الموقع

    الجنس : ذكر

    العمر : 25
    النتقاط : 85195
    المزاج : شي مو طبيعي
    العمل/الترفيه : دراسة
    عدد المساهمات : 254
    تاريخ الميلاد : 17/12/1990
    تاريخ التسجيل : 24/06/2009
    الإيميل : vp@voc-sy.com

    رد: تاريخ الفيجوال بيسك

    مُساهمة من طرف ملك الرعب في الأربعاء يوليو 08, 2009 3:55 am

    جزاك الله كل خير




    أنتي معركتي كيف هزمتني وقد رأيت في عينك انتصاري
    vp@voc-sy.com
    blackhorribal@windowslive.com

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 2:01 pm